Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
حتى لا ننسى
3 décembre 2008

مقاربة نظرية في مفهوم التمخيك

مقاربة نظرية في مفهوم التمخيك

أجمعت كل المقاربات النظرية و الكتابات الفكرية التي قاربت مفهوم التمخيك و أخضعته للدرس و التحليل أن المفهوم ظهر في أواخر العام ثلاثة و ألفين على يد مؤسسه عبد العالي مو خيكا. فمن خلال إلقاء نظرة على راهن الحركة الآن، يتجسد بالملموس أن غياب موخيكا عن الساحة الفكرية الوطنية قد ساهم نوعا ما في أفول المفهوم و تواريه عن الأنظار.

و لابد لكل باحث يريد أن يتعرف على دلالات مفهوم التمخيك أن يرجع إلى الوراء قصد استنباط الأسس الفكرية التي قام عليها المفهوم الذي عرف انتشارا واسعا بالمعهد العالي للإعلام و الاتصال إبان دراسة دفعة مجانين إزيك التي جعلت من المفهوم أرضية صلبة للنقاش بين كل من يريد أن يتميخك.

.ولسان العرب تحدث في طبعة أربعة و ألفين عن المصطلح: ميخك يميخك تميخكا و تميخك أي انتمى إلى فئة الموخيكيين. و موخيكا الاسم الأصلى للمنتمي إلى جماعة الموخيكيين العالميين.

بالرجوع إلى كتابات الزعيم الروحي للتنظيم، يتبين لنا أن المفهوم يدل على انشطار هوياتي داخل المجتمع الإزيكي، فالمفهوم ظهر كرد على محاولة مفهوم التجطط السيطرة على العالم الإزيكي إبان تلك الفترة و التي أطلق عليها الملاحظون فترة الحرب الباردة بين تيار الجطيوية و تيار التمخيك.

مفهوم التمخيك صرخة مجتمعية أصيلة تنهل من تراث جامع الفنا الشيء الكثير لكنها في نفس الوقت تنظر إلى المستقبل بعيون بيضاوية حيث كان للثلاثي البيضاوي داخل القسم الفضل في نشر المفهوم على نظاق واسع

مفهوم الموخيكية في بدايته اعتبر كبداية فكرية لتمرد جماعة معينة ضد الظلم و القهر  و التبعية التي حاول تيار التجطط تكريسها داخل دفعة مجانين إزيك. مما يفسر من جهة التعاطف الكبير الذي ناله المنتسبون إلى التيار خلال البدايات الأولى للتنظيم

في الحلقة المقبلة سأوافيكم بدارسة حول العلاقة بين التمخيك و التجطط فانتظرونا.

Publicité
Publicité
Commentaires
حتى لا ننسى
Publicité
Derniers commentaires
Publicité