Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
حتى لا ننسى
29 avril 2008

زيد يفتح قلبه

في حوار خص به زاوية آرى ما عندك

محمد زيد مستو:

ميدي سات ودوزيم " طلعت في راس" أهلي

IMG_4069

نونبر الماضي في أًصيلة شمال المغرب

أين زيد الآن؟

أبحث عن نفسي بين كتل الأيديلوجيات ومشاريع الحياة

و أين تتموقع بين كل هذه الكتل

لم أكون بعد موقفا واضحا سوى ارهاصات اسلامية لازالت هي نفسها تجد بذاتي اضطرابا داخليا، لكن ليس اضطراب حول قرار تمثل هذا الموقف وإنما آلية التعامل به وفق متطلباته

إذن فلننتظر ثورة من زيد مستو؟

ثورة ..ولكن ثورة بطيئة بحاجة لوقت طويل حتى يكون تمثل الموقف كليا ونابع من قناعة

يقال إن سبب اشتغالك مع الجبهة الشعبية القيادة العامة هو فكرة النضال التي نمت عندك بعد تسجليك للفيلم الفكاهي حول المقاوم العراقي. ما صحة ذلك

لا علاقة لهذا بذاك العمل كان اختيارا للاذاعة كأداء مهني وفرصة لتطوير المهارة بعيدا عن أيديلوجية الإذاعة التي على الأكيد مع كثير من مواقفها.إنني أكره التحزب على المطلق

بدك مصاري لك مو عندي"، بماذا تذكرك هذه الجملة

تذكرني بحب عميق أكنه للمحاور إذا تحدثت عنها بشكل مباشر وتجعلني أغوص في ذكريات أكن لها كل الحنين من قرابة العشرين فردا دون استثاء

عفوا قرابة الثلاثين

ما هي أهم الذكريات التي تحتفظ بها في علاقتك بمجانين إزيك؟

أكن لكل مجنون بذكرى خاصة جميلة بمجملها ولكن الأهم هو السنة الرابعة التي تبلورت فيها العلاقة لتنحو تجاه مشاعر أكثر حميمية وتذكرني كذلك بفترة أعدها في حياتي الأكثر نجاحا والتي كان لها الأثر العميق في حياتي على المستوى الفكري

لحظة جميلة قضيتها مع مجنون؟

يتوالى على شريط ذاكرتي كل مجنون وذكرى خاصة به من الصعب تعدادها ولكن على الأكيد أن لكل منهم دون استثناء موقفه الذي أذكره تماما كلما فتحت صور المعهد التي بات أهلي يصفونها لي كما لو أنها وقوف على الأطلال

زيد خرجت من المغرب وأنت تتقن الفرنسية؟

أتقن بالأحرى التعامل مع الفرنسيين والمفرنسين وكان أكثرها إدهاشا لي أنني التقيت بمدينة دمشق بفرنسية أجريت معها حديثا مطولا وأبدت لي تأكيدها بأنها تفهمني تماما وهذا ماكان باديا من أجوبتها

ولكن الأهم أنني أصبحت أتعامل مع الفرانكفونيين بعيدا عن اللغة بطريقة مختلفة تبين مستوى معين من فهمي لثقافتهم وشعورهم

تتذكر ما وقع لنا في أصيلة إذن؟

في أصيلة وما بعد أصيلة القضية على العموم هي قضية شعور وثقافة وفهم أكثر عالمية لا أدعي طبعا أنني أصبحت مثقفا بقدر ما أدعي أنني أكر تفاعلا مع الثقافات الأخرى  والتعامل معها وفق ما تقتضيه الاسلاموية التي بدأت أنحو لها بخطا واثبة.

ماذا تحكي لي أهلك في سوريا عن مجانين إزيك؟

أحكي لهم أهم ما دار من أحداث وقد أصبحو يعرفون معظمهم عبر شاشة الميدي 1 والدوزيم اللتان "طلعتا فراسهم" من كثرة مشاهدتي لهما إضافة لقناة المغربية التس سمعت بها قيس لمرة واحدة

مادا يمثل لك هؤلاء الأشخاص

عادل:الصديق المرح  والعاقل

هدى لهبيل: القلب الأبيض

الأمير: حجر يحتوي ماءا لا تستطيع شربه الا اذا استطعت أن تكسر قشرته

صفية: الأدب البسام

جطيوي: انظر جواب الامير

إيماسي: صديق حميم

يونس: صديق مشاغب

أستاذ أثر فيك ولن تنساه؟

جلهم أثر بي لكن أستاذ التصوير الهمني الكثير وعسلون تعلمت منه المهنة وفاضل اكتشفت أني أجهله

و محمد عبد الوهاب العلالي؟

العلالي شخص طيب وأستاذ لمادة غير التلفزيون والرامي تستفيد من كتاباته لا من محاضراته

شو بدك الآن زيد؟

أبحث عن التخصص والحقيقة و"مصاري"  أسدد بها ديوني

كلمة أخيرة لمجانين إزيك

إنني أذكركم جميعا وأتمنى لقاءكم جميعا

حاوره من سوريا: يونس أيت مالك

Publicité
Publicité
Commentaires
حتى لا ننسى
Publicité
Derniers commentaires
Publicité